الصحة

معلومات عن تقويم الاسنان

هل تحتاج إلي إستعمال الأقواس  تسوية الأسنان ؟

قد يحتاج الطفل أو أحد أفراد الأسرة  لإستعمالها لتسوية الأسنان ، و له العديد من الفوائد المحتملة الأخري .

أثار تقويم الأسنان :

بعد كل فترة يفضل كتابة سجلات عن أثار تقويم الأسنان لكي يساعد في خطة العلاج

يمكن للكبار إرتداء تقويم الأسنان :

تقويم الأسنان ليس فقط للأطفال . إنتشرت  المعالجة التقويمية للبالغين أيضاً و بشدة في طب الأسنان التجميلي . و يحافظ  علي المينا الطبيعية للقشرة و تحسين مظهر الأسنان عند الإبتسامة .

يمكنك تنظيف الأسنان بالفرشاة مع وجود تقويم الأسنان :

يحتاج هذا الأمر إلي المزيد من المهارة و يحتاج المزيد من الوقت . حيث أن هناك أماكن يصعب الوصول إليها مع إرتداء تقويم الأسنان . تحتاج إلي البدء بطء حتي تستطيع الوصل إلي جميع الأماكن .

يمكنك إستخدام خيط تنظيف الأسنان ، مع إرتداء تقويم الأسنان :

مهمة التنظيف اليومي مع إرتداء خيط تنظيف الأسنان مهمة جداً لأسنانك .

ماهي الأطعمة التي تناسب تقويم الأسنان ؟

هناك بعض الأطعمة التي تناسب وضع تقويم الأسنان و يجب عليك تجنب تناول المكسرات ، الفشار ، الجزر ، التفاح ،  التمر ، العظام ، و المأكولات اللاصقة مثل العلكة  ، و الشيكولاتة ،  الحلوي ، و السكريات لمنع تسوس الأسنان  .

تقويم الأسنان الواسع :

لا داعي للقلق عند إرتداء تقويم الأسنان الواسع لا يضر الأسنان .

تعد أقواس الأسنان و  تقويم الأسنان هي أحد الطرق لتسوية  الأسنان الملتوية  و تعديل الأسنان البارزة و سد الفجوات المرتفعة في الأسنان و ضبط اللدغات .

و يعتمد  ذلك علي نوع الأقواس المستخدمة و الأسلاك و خاصة عند تحرك الأسنان و ضبط زاوية . و حوالي واحد من كل ثلاثة أطفال يولدون بأسنان ملتوية و يحتاجوا إلي تقويم الأسنان .  و من الشائع أن الطلاب في المرحلة الثانوية و لكن الكثير من البالغين يقوموا بالطب التجميلي للأسنان . و أصبح ما يقرب من مليون شخص يقوموا بالمعالجة التقويمية للأسنان .

و لا يستطيع طبيب الأسنان أحياناً القيام بها و يقوم بإحالة المرضي إلي أخصائي تقويم الأسنان و هناك أنواع مختلفة للأقواس التي يتم بها تقويم الأسنان .

أنواع أقواس تقويم الأسنان :

أقواس ثابتة : و هي أكثر الأقواس شيوعاً  ، حيث تبقي ثابته في الفم و غالباً يتم لصقها علي الأسنان بواسطة الأسلاك .

الأقواس القابلة للإزالة :

يتم ربط الأسلاك  بلوحات بلاستيكية تغطي سقف الفم  و وضع مشبك علي الأسنان المطلوب تقويمها  و عند وضعه في الفم يسمح بحركة محدودة .

الأدوات الفنية :

هي زوج من الأقواس البلاستيك  القابلة للإزالة  وتعمل معاً  و توضع علي الأسنان العليا و السفلي .

القبعات : عادة ما يتم لبسها ليلاً ضوع في خلف الأسنان .

مثبت : تكون قابلة للإزالة و التثبيت  و توضع علي اللثة و العظام .

ظهرت أنواع جديد من التكنولوجيا الحديثة مثل التقويم الغير مرئي

متي يجب إرتداء تقويم الأسنان ؟

هذا العلاج يستمر عادة ما بين 18 شهر إلي سنتين . و تحتاج إلي زيارة طبيب الأسنان كل 4-6 أسابيع  لفحص الأقواس أو تعديلها .

الوقت الفعلي اللازم لعلاج الأسنان يختلف من شخص إلي أخر  ، لأنه يعتمد علي شدة المشكلة و الفراغات الموجودة في الأسنان و صحة الأسنان و اللثة و العظام التي تدعمها.

هل تقويم الأسنان مؤلم ؟

عملية تقويم الأسنان مؤلمة ، حيث يشعر المريض بضغط علي أسنانه بعد كل جلسة و يولد لديه شعور بعدم الإرتياح و لكن هذا الشعور  بعد فترة مؤقتة يزول .

و عند إدخال بعض التعديلات في تقويم الأسنان قد يجعل الأقواس في الفم تجعلك تشعر بالقرحة أو عدم الراحة . يمكنك تناول مسكنات لتهدئة الألم  مثل باراسيتامول لأنه يساعد في تخفيف الألم . و إذا واجهت المزيد من الألم ، قم بالتحدث مع طبيب تقويم الأسنان الخاص بك  ، لأنه قد يكون قادر علي إجراء تعديلات مختلفة .

تقويم الأسنان و نظافة الأسنان :

يحتاج تقويم الأسنان إلي رعاية خاصة بالأسنان و تنظيفها جيداً . فالأفراد الذين يرتدوا تقويم الأسنان  تزيد لديهم مخاطر تسوس الأسنان  ، إذا لم يتم تنظيفها بإنتظام . فعند تعثر قطعة من الطعام في الأسلاك يقوم التقويم بزيادة إفراز اللعاب مما يؤدي إلي المزيد من التسوس .

هل يؤثر العمر في نجاح تقويم الأسنان  ؟

هذه العملية تناسب أي عمر و تتاح عمليات تركيب تقويم الأسنان كل من  الأطفال و البالغين  الذين يرغبون في تحسين مظهر أسنانهم و اللدغات و العديد من الفوائد التقويمية . و هناك بعض الإختلافات عند تركيب تقويم الأسنان عند البالغين و الأطفال .  فعند البالغين يتطلب أكثر من قوس واحد والعلاج قد يستغرق وقت طويلاً  لأن عظام الكبار لم تعد متنامية

هل يمكن ممارسة الرياضة مع تركيب تقويم الأسنان ؟

البعض يقلق من فكرة تقويم الأسنان و ممارسة الرياضة و خاصة تلك التي يتعرض فيها الفم للضرب . سوف تحتاج إلي إرتداء حارس الفم والذي صمم خصيصاً لحراسة الفم  وهو مصنوع من البلاستيك و مصممة لتناسب تقويم الأسنان .

هل تعود الأسنان إلي حالتها السابقة بعد إزالة تقويم الأسنان ؟

إن العلاج لا ينتهي بمجرد إزالة الجهاز الثابت كما يعتقد البعض ، فهناك مرحلة التثبيت و التي يحتاج فيها  المريض إلي وضع جهاز متحرك  يضعه أثناء النوم لمدة أربعة أو خمسة أشهر و يعمل علي منع حركة الأسنان أثناء إعادة تكوين العظام السنخي الذي يحيط بجذور الأسنان و بالتالي فهو عنصر مهم لتكملة عملية تقويم الأسنان .

مواضيع قد تعجبك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d