منوعات

ما هي المدينة الزرقاء بالمغرب

مدينة شفشاون المغربية هي المدينة الأكثر زرقة في العالم والتي يرجع سبب تلونها بهذا اللون إلى عادات قديمة يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي عندما بدأ اليهود نزوحهم من إسبانيا نتيجة لأعمال التطهير العرقي و الديني ضد غير المسيحيين والتي شهدتها البلاد في ذلك الوقت.

عندما سكن اليهود شفشاون بدأوا في طلاء منازلهم باللون الأزرق ثم استمروا في طلاء كل ممتلكاتهم بهذا اللون لاحقاً و الذي اعتقدوا أنه اللون الأقرب للون السماء و أن ذلك سيذكرهم بالله.

ومن ذلك التاريخ و  تحولت المدينة تدريجياً إلى مدينة زرقاء وقد حافظ السكان الأصليون على هذه العادة مما جعل من شفشاون المدينة الأكثر زرقة في العالم.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

رغم هجرة اليهود أصحاب هذا التقليد من شفشاون عقب الحرب العالمية الثانية إلا أن المدينة احتفظت بلونها المميز وذلك برعاية حكومية حيث تعمل الإدارة المحلية على تجديد ألوان المنازل بين كل فترة و الأخرى.

أصبحت مدينة شفشاون من أهم مناطق الجذب السياحيّ في المغرب بسبب لونها المميز الذي يغطي كل شيء تقريباً في المدينة من المنازل و البيوت إلى الشوارع والطرقات إلى المساجد والمصالح الحكومية، لكن خاف هذا اللون المميز توجد العديد من المعالم السياحية الأخرى مثل الحصن الحربيّ الديم الذي يقع في المنطقة القديمة في المدينة ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر الميلادي أثناء محاولة الدفاع عن المدينة ضد الاحتلال البرتغالي.

مواضيع قد تعجبك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d