تكنولوجيا

«سيمنس»: تدريب 5000 مهندس مصرى على تصميم وصيانة محطات «الكهرباء عن بُعد»

قال دانيال مارك، مهندس بمركز خدمات «الطاقة عن بُعد» التابع لشركة سيمنس الألمانية، إن تكنولوجيا الواقع الافتراضى التى أطلقتها الشركة فى مارس الماضى يمكنها تدريب المهندسين المصريين لتصميم وصيانة محطات الكهرباء عن بعد، باستخدام نماذج محاكاة للتصميم الفعلى لـ«التوربينات» داخل المحطات، وكيفية صيانتها عن بعد.

وأضاف «مارك» لـ«الوطن» أن تكنولوجيا «فى آر»، تهتم بالاتصال بمواقع المحطات، ورؤية الوضع الحالى لوحدات الطاقة، والتنبؤ بوجود مشكلات، وتنبيه مسئولى التشغيل والصيانة لإصلاح الأعطال بعد تحديدها بدقة من خلال تكنولوجيا الواقع الافتراضى، التى تعتمد على نظارات كبيرة متصلة بجهاز حاسوب به نموذج محاكاة محطة الكهرباء.

وتخطط «سيمنس» حالياً لتدريب أكثر من 5 آلاف من المهندسين المصريين على تشغيل محطات الكهرباء الثلاث «العاصمة الإدارية، البرلس، بنى سويف»، منذ إطلاق مركز التدريب فى الغردقة مارس الماضى، وإلحاق هذا النوع من التدريب المتقدم على تكنولوجيا الواقع الافتراضى على نماذج ثلاثية الأبعاد للتوربينات البخارية ومشاهدة مكوناتها، للتعامل مع أحدث التكنولوجيا العالمية فى تشغيل وصيانة محطات الكهرباء.

من جهته، قال أولاف كونيج، رئيس المشاريع الاستراتيجية بمصنع «سيمنس»، إن العقود التى تم توقيعها مع مصر تصل قيمتها إلى 8.4 مليار يورو، وذلك لإضافة 16.4 ألف ميجاوات إلى الشبكة القومية للكهرباء. وأضاف أن الاتفاقيات تتضمن توريد وتنفيذ إنشاء 3 مجمعات عملاقة لإنتاج الكهرباء بثلاث محافظات، هى: بنى سويف، والبرلس بكفر الشيخ، والعاصمة الإدارية الجديدة، بإجمالى قدرات يصل إلى 14.4 ألف ميجاوات بإجمالى تكلفة تصل إلى 6 مليارات يورو.

مواضيع قد تعجبك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى