الصحة

تحسين الذاكرة بأسرع طرق عند الكبار و الأطفال

 

 

تحسين الذاكرة أمر مهم يسعى له الكبار وكذلك الشباب والصغار أيضا فيعاني العديد من الأشخاص سواء من البالغين أو الأطفال من نسيان بعض الأشياء كالأسماء والأماكن والمناسبات ، وقد يكون ذلك بسبب وجود ضعف في الذاكرة والقدرة على التركيز ، وتلعب العديد من العوامل دوراً في ضعف الذاكرة مثل العوامل الوراثية وسوء التغذية وبعض الأمراض التي تؤثر على المخ ، وهناك عدد من الاستراتيجيات اليومية التي يُمكن أن تُحسن الذاكرة بشكل طبيعي ، وتحمي من فقدان الذاكرة ، كما توجد بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساعد على تحسين الذاكرة لدى الأطفال والكبار ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم بعض الطرق الطبيعية والنصائح التي تساعد على تحسين الذاكرة طبيعياً لدى الكبار والأطفال .

طرق تحسين الذاكرة

1– أطعمة تساعد في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز :

  • السمك وبذور الكتان : إن بذور الكتان والأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وهو نوع من الأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة المخ ، كما أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تساعد في مكافحة ضعف الذاكرة المرتبط بالشيخوخة في زظائف المخ .
  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة : تساعد الأطعمة المضادة للأكسدة في حماية الذاكرة من تأثيرات الجذور الحرة ، وتحمي خلايا المخ من التلف ، وبالتالي إضافة الأطعمة الغنية بالأكسدة مثل الليمون والبرتقال والخضروات الورقية الداكنة  والشوكلاته الداكنة والمكسرات والبقوليات والأطعمة الغنية بفيتامين E إلى نظامك الغذائي اليومي يُحسن من الذاكرة ويزيد من القدرة على الوعي والإدراك لدى الكبار والأطفال .
  • الشاي الأخضر : أثبتت الدراسات إن استهلاك الشاي الأخضر بانتظام يُعزز من التعلم والذاكرة ويُقلل من القلق ، لذلك احرص على تناول الشاي الاخضر يومياً لتحسن الوظائف الإدراكية لديك أو لدى طفلك .

2– علاجات طبيعية لصحة المخ وتحسين الذاكرة :

  • الكركمين : يوجد الكركمين في عُشب الكركم ، وهو يُقلل من التهاب الأعصاب ، ويُعد التهاب الأعصاب من العوامل الرئيسية في ضعف الذاكرة وتدهور الإدراك ، وأثبتت الدراسات أن الكركمين يُقلل من اضطرابات الدماغ التنكسية مثل مرض الزهايمر .
  • إكليل الجبل : يساعد عُشب إكليل الجبل على التعزيز من الأداء المعرفي وتحسين الذاكرة ، وذلك لأن المكون النشك لإكليل الجبل يُحفز NRF2 ( نظام مضادات الأكسدة الداخلي للخلايا ) ، ويُقلل من عملية الإجهاد التأكسدي في خلايا المخ ، وبالتالي يُقلل من ضعف الذاكرة ، يُمكنك إضافة إكليل الجبل إلى العديد من الأطعمة أو تناوله كشاي عُشبي دافئ .

3– تحسين الذاكر بالفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية :

  • فيتامين (د) : يلعب دوراً أساسياً في صحة الدماغ ، وبالتالي تقصه يضعف الذاكرة ، لذلك يجب التأكد من الحصول على القدر الكافي من فيتامين (د) .
  • فيتامين (ج) وفيتامين (هـــ) : تُعد هذة العناصر الغذائية من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا المخ من التلف .
  • فيتامينات (ب) : يلعب B12 و  B6 أدوراً محددة في تخليق الحمض النووي أو الناقلات العصبية في المخ  .
  • المريمية : تساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز .
  • الزنك : مهم لوظيفة الناقل العصبي في المخ  ( لحم البقر العضوي ، بذور السمسم ) .
  • الكالسيوم : مهم لإشارات المخ ( بذور السمسم ، منتجات الألبان ) .
  • الحديد : يشارك في تكوين الناقلات العصبية وخلايا دماغية معينة ، كما أنه يساعد على حمل الأكسجين إلى المخ ( كبد البقر أو فول الصويا العضوي ) .
  • المغنسيوم : من المعادن اللازمة لأكثر من 300 تفاعل أيضي في الجسم ، والعديد منهم مهم لوظيفة الدماغ الطبيعية ( بذور اليقطين الغير مملحة ، والسبانخ ) .

3– ممارسة التمارين الرياضية :

من المعروف أن التمارين الرياضية مهمة للصحة البدنية ، كما أنها مفيدة للصحة العقلية أيضاً ، حيث أنها تُعزز من التركيز وتحسن الذاكرة ، وأثبتت الأبحاث أنه يُمكن أن يساعد النشاط البدني في وظائف المخ والحماية من فقدان وظائف المخ . لذلك يجب عليك الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً كالمشي أو الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات أو رفع الأثقال .

4– تناول كمية كافية من الماء والسوائل الطبيعية :

إن الحصول على قدر كافي من الماء يومياً ، هو مفتاح العديد من الأشياء بما في ذلك وظائف المخ ، حيث أن الإصابة بالجفاف يُسبب الصداع والارتباك أو الجوع الكاذب ، لذلك يجب عليك الحرص على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً بالإضافة إلى العصائر الطازجة وماء جوز الهند والشوربات والشاي الخالي من الكافيين .

5– النوم والتأمل :

يوصى بالحصول على قدر كافي يومياً من النوم من 6 إلى 8 ساعات على الأقل للبالغين ومن 8 ساعات إلى 12 ساعة للأطفال ، ويوصي الأطباء بالنصائح التالية للنوم المريح :

  • أوقف الشاشات قبل النوم ب 30 دقيقة على الأقل .
  • احتفظ بالهاتف خارج غرفة النوم ليلاً .
  • أبق الأضواء خافتة بعد الساعة 8 مساءاً ، حيث يساعد الظلام على إنتاج المزيد من الميلاتونين ، مما قد يؤدي إلى تحسين نوعية النوم .
  • تناول كوب من شاي الأعشاب الدافئ يومياً قبل النوم بساعة .
  • ممارسة التأمل قبل النوم ب 10 دقائق حيث يساعد التأمل في تحسين الذاكرة ، حيث أن كل من الاسترخاء والتركيز له تأثير إيجابي على الذاكرة .

6– لعب الألعاب الذهنية :

يوصي الأطباء بتدريب عقلك على الألغاز والألعاب التي يُمكن أن تحافظ على المخ في أفضل حالاته ، لذلك يجب عليك لعب ألعاب الذاكرة أو الألغاز يومياَ وذلك لتحفيز وتحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز والإدراك .

7– التقليل من تناول السكريات :

أثبتت الدراسات أن الإفراط في تناول السكريات يُقلل من حجم الدماغ الكلي ، وبالتالي قد يُسبب ذلك في ضعف الذاكرة ونقص القدرة على الإدراك والتركيز ، لذلك يجب تجنب السكريات والاعتماد على السكريات الطبيعية مثل سكر الفاكهة .

8– تناول الشوكولاته الداكنة :

الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونيد ومضادات الأكسدة التي تُحسن من تدفق الدم إلى المخ ، يُمكنك تناول قطعة أو قطعتين منها يومياً . كما يمكنك ايضا تجربة كبسولات تقوية الذاكرة

9– مضغ علكة :

أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة بانتظام يزيد من تدفق الدم إلى المخ ، وبالتالي يُحفز الذاكرة ويجعلها أكثر نشاطاً .

إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من ضعف الذاكرة أو عدم القدرة على التركيز ، يُمكنك استخدام آي من هذة العلاجات الطبيعية والنصائح التي تساعد على تحسين وظائف المخ وحمايته من التلف وبالتالي تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على الإدراك والتركيز .

مواضيع قد تعجبك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى