المطبخ

الكركم عشب مقوي للكبد ومقاوم لإلتهاب المفاصل

ماري فانس ، خبير التغذية الشاملة يقول :
تراكم السموم يخلق بيئة داخلية حمضية تسبب عدد من الأمراض ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والتعب المزمن، والحساسية والأمراض الجلدية، والربو، والأمراض العقلية وارتفاع ضغط الدم، التهاب المعدة، وأمراض الكلى والسمنة . إلا أن الدراسات بدأت تكشف ان السموم الزائدة تسبب امراض أكثر خطورة مثل أمراض المناعة الذاتية ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، والاضطرابات العصبية مثل الزهايمر والشلل الرعاش  .

عدم استخدام الأطعمة المصنعة ومنتجات العناية الشخصية ومنتجات التنظيف التي هي مصدر للمواد الكيميائيه السامه هي أفضل وسيلة يمكن القيام بها لتقليل المواد  السامة والحفاظ على الكبد قوي وصحي .
بالإضافة إلى ذلك يمكن أيضا التخلص من السموم في الكبد عن طريق استخدام الأعشاب والتوابل التي تساعد على التخلص من السموم في الجسم وتقوي الكبد .

الأعشاب والتوابل الداعمة للكبد هي وسيلة رائعة للتخلص من السموم في الكبد حيث ان الكركم هو أحد هذه الأعشاب التي تطهر الكبد وتقوية , واستخدام هذه التوابل في الطعام تساعد على إزالة السموم من الكبد وتقويه ولها خصائص مضادة للالتهابات قوية .

طريقة استخدام الكركم لتقوية الكبد :
الطريقة المفضلة لإضافة الكركم في النظام الغذائي هو عن طريق صنع شاي الكركم اللذيذ , انه حلو قليلا ، وحار قليلا ولذيذ للغاية .
شاي الكركم هو وسيلة رائعة للشفاء ، وتطهير وإزالة السموم من الجسم والكبد . ولكن هذا ليس كل شيء ! فإن الكركم يعتبر من التوابل الأكثر أهمية في العالم بسبب فوائدة الصحية التي لا تنتهي .

فوائد أخرى من شاي الكركم :

يزيل سموم الجسم والكبد
يقوي المناعة من خلال تحسين وظائف الكبد
يحمي أنسجة الكبد
يطهر وينقي الدم
يخفف أعراض السعال ونزلات البرد
يحسن الدورة الدموية في الجسم
يحسن لون البشرة
يمنع تخثر الدم الداخلي
يقلل الكولسترول السيئ
يقلل من التهاب – جميع أنواع التهاب المفاصل
يحفز إفراز العصارة الصفراوية مما يساعد على تحطيم الدهون

الكركم من افضل الاعشاب للتخلص من الالتهاب المفاصل :
كشفت الدراسات أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تعتبر فعاله جدا في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، بما في ذلك الألم وتورم المفاصل , كما ان الكركمين يساعد على تحسن جميع وظائف الجسم .
جنبا إلى جنب مع تخفيف معظم أعراض التهاب المفاصل ، فإن الكركمين له فائدة أخرى وهي عدم وجود أي آثار سلبية لوحظت من استخدامه .
في دراسه مكونه من مجموعتين احدهما يستعمل الكركم والمجموعه الأخرى تستخدم دواء مضاد للإلتهابات مثل ديكلوفيناك الصوديوم [فولتارين] حيث ظهرت ان المجموعة التي تستخدم الكركمين تكون أعلى في نسبة التحسن أفضل بكثير من المرضى الذين تناولوا ديكلوفيناك الصوديوم [فولتارين] .
والأهم من ذلك، تم العثور على ان استخدام الكركمين يكون اكثر آمانا ولا يرتبط بحدوث أي اعراض جانبيه .
في عام 2006 ، وجدت دراسة أخرى أيضا أن مكملات الكركم التي تحتوي على أشباه الكركمين، تقلل بشكل كبير من الالتهاب من خلال منع مسارات التهابات وبالتالي منع زيادة إنتاج البروتين الذي يساعد على التورم والألم .

الكركمين له خصائص قوية مضادة للالتهابات ,

وقد تبين انه يؤثر على أكثر من 700 جين ، وأنه يمكن أن يمنع النشاط المفرط وتخليق انزيمات الأكسدة (COX2) و (  (5-LOX، وكذلك الانزيمات الأخرى التي تتسبب في حدوث التهاب

نصائح لزيادة امتصاص الكركمين من الكركم :
إذا كنت تريد أن تحصل على الكركمين لتخفيف التهاب المفاصل , هي متوفرة على نطاق واسع في شكل مكملات ، ولكن قد تكون بحاجه الى جرعات عالية نسبيا لتحقيق آثاره العلاجية . و الجرعات العلاجية النموذجية قد تصل الى ثلاث غرامات من الكركمين ، ثلاث إلى أربع مرات يوميا ، وهذا أمر صعب تحقيقه من خلال استخدام اعشاب الكركم او تناول شاي الكركم .
يمكن خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع 1-2 صفار بيض وملعقة صغيرة أو اثنتين من زيت جوز الهند . ثم استخدام خلاط اليد على سرعة عالية ليستحلب المسحوق , ويتم شربه يوميا .
استراتيجية أخرى يمكن استخدامها لزيادة امتصاص الكركمين وهي وضع ملعقة واحدة من مسحوق الكركم في ربع غالون من الماء المغلي . ويجب ان يتم اضافه المسحوق على الماء بعد الغليان , بعد أن يغلي لمدة 10 دقائق فإن الحل يحتوي على 12٪ من الكركمين  ويمكن شربه مرة واحدة وتبريده باستمرار . يقل الكركمين تدريجيا وفي حوالي ست ساعات يكون الحل يحتوي على 6٪ فقط من الكركمين ، لذلك من الأفضل شربه في غضون أربع ساعات .

يجب الحذر من :
الكركمين هو صبغة صفراء قوية جدا يمكن أن تغير اللون بشكل دائم إذا لم تكن حذرا . يمكن أيضا استخدام الكركم في الطبخ  مثل استخدام مسحوق الكركم النقي، بدلا من مسحوق الكاري ، كما وجدت دراسة  أن مساحيق الكاري تميل لاحتواء على كميات قليلة من الكركمين .

مواضيع قد تعجبك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى