معاني الاسماء

اسماء بنات اسلامية 2019

اسماء بنات اسلامية 2019

 

سجوداحد اسماء البنات من القرآن الكريم التي ذكرت في اكثر من موضع ، ويعني الاسم التضرع الى الله اثناء الصلاة اي ملامسة الجبهة للارض وهي احد اهم الافعال التي يقوم بها المسلمين اثناء تأدية الصلاة .

 

استبرق : هذا الاسم ليس بغريب على آذان المسلمين الذين يقرأون القرآن لان اللفظ ذكر في اكثر من مرة في القرآن ، واسم استبرق لم ينتشر كاسم علم بعد على الرغم من انه يعني الحرير السميك المنسوج بخيوط من الذهب اي انه اسم مميز ذات رونق خاص.

 

بنانة : احد اسماء البنات من القرآن الكريم الذي بدأ استخدامه كاسم علم مؤخرا والاسم يعني الروضة المعشبة الخضراء ، وقد ذكر في القرآن للدلالة على الجنة.

 

حور : يعرف اسم حور لدى الاشخاص بأنه خاص بالحور العين الذين وعد بهم الله الرجال الصالحين بالحصول عليهم في الجنة ، ولكن كلمة حور منفصلة تعني شدة بياض العين وشدة السواد في سوادها كما انه يطلق على المادة التي تستخرج من الرصاص المحرق التي تتزين بها المرأة ، ويوجد العديد من المعاني الخاص بهذا الاسم يمكن التعرف عليها عن طريق الرجوع الى معاجم اللغة العربية.

 

دانية : يوجد لاسم دانية اكثر من معنى الا انه مشهور بأن هذا الاسم يعني القريبة ، ولكن بالرجوع الى المعجم فان الاسم هو مؤنث الداني والدانية هي الناعمة الرقيقة.

 

حفصة : على الرغم من جمال اسم حفصة وروعته الا انه لم يعد يطلق على الكثير من الفتيات في العصر الحالي ، واسم حفصة هو تيمناً بابنة سيدنا عمر بن الخطاب “حفصة بنت عمر بن الخطاب ” التي عرفت بحارسة القرآن ، واسمها يعني البيت الصغير او قفة من الجلد وهو احد اسماء شبل الاسد اي الاسد الصغير.

 

رفيدة : منعناً للجدال فان نطق هذا الاسم “رُفَيّدة” وهذا الاسم كانت تعرف به “رفيدة بنت كعب الاسلمية” وكانت تعرف بالممرضة الاولى التي كانت تضمد جراح المصابين في الغزوات من المسلمين ، والاسم يعني العون اي المساعدة والجمع رفائد الا ان الجمع لايستخدم كاسم علم.

 

سلسبيل : هو احد اسماء البنات الجميلة التي ظهرت مؤخرا ويعني الاسم الشراب الحلو السهل مروره من الحلق ، ويقال انه وصف لعين في الجنة ولكنه في الحقيقة يقال على كل عين مياه عذبة تجري بسرعة وبسهولة ، ومن هذا الاسم يمكن تسمية “سلسبيلا” اي المفرد من هذا الاسم ، “ونهر سلسبيل” هو نهر اهل اليمين والابرار حيث يخلط مائه بالزنجبيل.

 

بارق : عند اضافة الاسم الى اسم نهر فان “نهر بارق” هو احد انهار الجنة التي يجلس عنده الشهداء فيأتهم رزقهم بكرة وعشية اما بارق في المعجم فانه يعني الشديد اللمعان ، وعند اضافته لكلمة الامل فانه يدل على بصيص الامل.

 

تسنيم : انتشر اسم تسنيم كاسم علم يطلق على الفتيات الا انه من غير المعروف انه يعد من اسماء بنات من انهار الجنة لان “عين تسنيم” يعتبر افضل انهار الجنة لانه شراب المقربين والمتطهرين ، وهو من الرحيق المختوم كما ذكر في القرآن الكريم.

 

الكوثر: وهو نهر أعطي للنبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، ويشرب منه المسلمون في الموقف العظيم شربةً لا يظمؤن بعدها أبداً، وقد أتت تسمية إحدى سور القرآن الكريم بأسم هذا النهر، وجاء وصف الرسول صلى الله عليه وسلم له بأنه نهراً حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف.

 

بارق: وهو نهرًا يقع على باب الجنة، ويجلس عنده الشهداء فيأتيهم رزقهم من الجنة بإذن الله تعالى بكرةً ، وعشية.

 

آماليا : وهذا الاسم يعنى الفتاة الجميلة ذات الروح المحبوبه .

 

بتول : ويشير هذا الاسم الى الفتاة العذراء التى لم تتزوج بعد ومازالت في ريعان شبابها .

 

تولان : ويعنى الفتاة الساحرة نظرا لجمالها الشديد .

 

ثومة : وهى رمز لحبات اللؤلؤ التى في حجم حبات الذرة .

 

جينا : ويشير هذا الاسم الى الفتاة القوية التى تصبح سند وعونا لمن حولها .

 

أركيدة : وتعني الزهرة الجميلة ذات الرائحة الجميلة والشكل الرائع .

 

بيان : وتعني التوضيح والتفهم واللباقة والذكاء .

 

بيسان : اسم منطقة في فلسطين .

 

آزال : وهو اسم علم بنات يرمز الى مدينة صنعاء ويعد من الاسماء التى تحللها الشريعة الاسلامية .

 

دعد : ويطلق هذا اللقب على الفتاة الممتلئة وتتحرك ببطئ اى البنت البدينة ومن صفات حاملى هذا الاسم الرقة والجمال والبدانة والوسامة .

 

تمارة : يرمز هذا الاسم الى بائعة التمر وتتميز صاحبته بالعطاء والكرم والجود .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: