رجيم

اسباب زيادة الوزن

اسباب زيادة الوزن

 

ما هو السبب الرئيسي في زيادة الوزن ؟

السمنة هى واحدة من أهم المشكلات الصحية الذي يواجهها العالم، تخص ارتفاع الوزان بأمراض مثل زيادة ضغط الدم، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وعدم أمان الإصابة بأمراض القلب والسكري. قبل أن نقوم بالتعرف على أكثر أهمية عوامل السمنة، هنالك عدد محدود من الحقائق الهامة الذي ذُكرت من قِبل جمعية الصحة الدولية بما يختص تزايد الوزن .

 

  • ازدادت بشكل مضاعف نسب السمنة على مستوى العالم ثلاث مرات إلى حد ماً منذ عام 1975.

  • في سنة 2016، كان زيادة عن 1.9 مليار شخض من البالغين، يتكبدون من ارتفاع الوزن، ومن وسط هؤلاء أكثر من  1,000,000 يتكبدون من السمنة الباهظة.

  • ينتج ذلك أضخم مجموعة من حالات الوفاة في أغلب أهالي العالم نتيجة البدانة وتزايد الوزن، مضاهاة مع الشخصيات الذين يتكبدون من ندرة الوزن أو النحالة.

  • هنالك أربعين 1,000,000 ولد في سن الخامسة يتكبدون من مبالغة الوزن في سنة 2018.

اسباب زيادة الوزن
اسباب زيادة الوزن

و هناك بعض الاسباب التي تعمل علي زيادة الوزن :

 1- الوراثة

من الممكن أن تلعب الوراثة دوراً فعالاً في متشكلة البدانة؛ فالأطفال الذين يتكبدون من البدانة الباهظة هم الذين يملكون واحد من الأبوين مُصاب برفع الوزن. مع هذا، الإطار الغذائي الصحي قد يترك تأثيرا بشكل ملحوظ على تلك الجينات.

 

2- الوجبات الفورية والجاهزة

عادة المأكولات المجهزة تشتمل على مركبات متكررة مهدرجة مضاف إليها العدد الكبير من الألوان الاصطناعية والإضافات الأخرى، للأسف أكثرية تلك البضائع منخفضة الثمن السعر ويُقبل فوقها العديد من الناس، وقد يصعب مقاومتها لطعمها اللذيذ.

العديد من المأكولات الصانعة لا تشبه تماما الأكلات الطبيعية التامة، فهى بضائع صناعية، تم إعدادها بكيفية تجعل الأطفال والمراهقين والكبار ايضاًًً يقبلوا فوق منها مثل الأدمان! ويُعتبر من أهم عوامل البدانة وارتفاع الوزن عند الأطفال هو تناولهم المأكولات الجاهزة والمتعجلة.

 

اسباب زيادة الوزن
اسباب زيادة الوزن

 

3- الأنسولين

هرمون الأنسولين جوهري بشكل كبير لتنظيم رعاية الشحوم، فالنظام الغذائي من الغرب كمثال على هذا يعزز قوى معارضة الأنسولين لمجموعة الشخصيات الذين يتكبدون من تزايد الوزن والبدانة، الأمر الذي يتسبب في ترقية معدلات ذاك الهرمون، وذلك يتسبب في حفظ الشحوم.

على الرغم أن دور الأنسولين في دواء البدانة حتى هذه اللحظة محرض للنقاش، بل عدد محدود من الأبحاث شددت إلى أن تزايد معدلات الأنسولين قد تكون سببا في نمو البدانة وتصاعد تلك الإشكالية. يوصي متخصصون الطعام بتخفيض نسبة الكربوهيدرات البسيطة مع مبالغة أكل الأنسجة لتقليل الأنسولين.

 

 

4- قليل من الأدوية تؤدي للسمنة

من الممكن أن تسبب الكثير من الأدوية تزايد الوزن كتأثير جانبي، مثال على ذلك، أدوية مضادات الإكتئاب قد تعين في البدانة مع مرور الزمان، إضافة إلى ذلك عدد محدود من أدوية السكري وتزايد ضغط الدم فهي تقلص من قدر الأيض أو مبالغة الشهية.

 

 

5- السكر

بصفة شخصية أجد أن السكر هو أكثر أهمية وأكثر العوامل للسمنة وتزايد الوزن، ذاك المركب المؤذي يحول الهرمونات والكيمياء الحيوية للجسد وقتما ينهي استهلاكه بمعدلات ضخمة، الأمر الذي يؤدي في خاتمة الموضوع للسمنة.

السكر متواجد إلى حد ماً في جميع الأشياء إبتداءاً من الخبز حتى معجون الأسنان! الإسراف في أكل السكر يعين على تزايد معدلات الأنسولين، ويجعل الفرد يحس بالجوع عقب مدة قصيرة، وذلك يؤدي لتناول الكثير من الأكل.

مواضيع قد تعجبك

Ahmed Tito

للتواصل عبر الواتس اب : 01120255419

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى Takip2018 havadis07 gamerfrm php shell download instagram beğeni lekelere kesin çözüm
%d مدونون معجبون بهذه: